السنة الثالثة إبتدائيالسنة الخامسة إبتدائيالسنة الرابعة إبتدائيالسنة السادسة إبتدائي

فائدة إملائية

#فائدة إملائية:

#أبسط طريقة للتمييز بين الهاء والتاء المربوطة في آخر الكلمة
أن نأتي بمثنى الكلمة فتظهر لنا هاء أو تاء.
مثال: وجه وجهان .
نجدها هاء فتكتب هاء مربوطة: وجه.
مثال آخر: حياة حياتان.
نجدها تاء فتكتب تاء مربوطة: حياة.
فائدة إملائية:
كتابة الألف المقصورة والممدودة
والسؤال:
متى تكتب الألف مقصورة أو ممدودة ؟
( عفا أم عفى ؟! )
أيهما الصواب في هذه الأفعال الماضية :
( دعا أو دعى . قضى أو قضا . بكى أو بكا . رجى أو رجا ) .
بكل سهولة واختصار وحتى لاتتعب نفسك:
تذكر ما هو المضارع من الفعل نفسه :
فإذا كان المضارع منه ينتهى بحرف الــ واو = فاكتب الفعل الماضى بألف ٍ ممدودة.
مثال :
( يدعو » دعا )
( يعفو » عفا )
وإذا كان المضارع منه ينتهي بحرف الياء = فاكتب الماضي بألف مقصورة..
مثال :
( يقضي » قضى )
( يرمي » رمى)
‏فائدة إملائية :
‏في كتابة التنوين يخطئ فيها الكثير
‏قاعدة سهلة: إن كان قبل الهمزة ألف فلا نضع ألفًا بعدها
‏مثل [ مساءً – بناءً – هناءً
‏وليس مساءًا – وبناءًا – هناءًا ] ‏إن كان قبل الهمزة حرف غير الألف فنضع ألفًا بعدها
‏مثل [ جزءًا – بدءًا .. ] ‏فائدة لغوية إملائية :
‏قاعدة ولها فائدة فى الإملاء :
‏ حرفا (ط و ظ ) ..
*لا يجتمعان في كلمة أبدًا
‏ضابط
‏ضغط
‏يعني بمجرد ما يكون في الكلمة ط تعرف أن معها ضاد وليس ظاء !!
‏مثلًا كلمة مضطر
‏لايمكن أن تكتب مظطر .
منقول للإفادة
#امنه_ابوذياب

تجدون في القائمة أعلى هذه الملاحظة المراجع المتوفرة في هذا القسم يمكنكم تحميل الملف عبر الرابط تحميل كما يمكنكم معاينة المرجع قبل التحميل عبر الرابط معاينة مع تمنيات موقع قراية بالنجاح والتميز لأبنائنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى