السنة الخامسة إبتدائي

درس : التربة و مكوناتها

1- ماهي التربة

– التربة هي عنصر هام و أساسي في الوسط البيئي، فهي فضاء عيش العديد من الكائنات الحية و أغلب النباتات و التي بدونها يستحيل عيشها.
تشكل التربة الطبقة العليا و الخارجية للقشرة الأرضية.
– و التربة  هي مزيج من عديد العناصر فهي تتكوّن من مواد معدنيّة صلبة ناتجة عن تفتيت الصخرة الأمّ مثل الرمل والطين، ومواد عضويّة ناتجة عن تساقط الأوراق وبقايا الكائنات الحيّة الميّتة التي تكوّن الدبال، وماء وأملاح معدنيّة ذائبة ناتجة عن تحلّل الصخرة الأمّ وعن تفكيك المواد العضويّة، وكذلك على الهواء الذي ينفذ إلى التربة عن طريق الحرث وبالثقوب وبالحفر والجحور التي تحفرها الحيوانات في التربة.
– و تتكون التربة عموما من 1 إلى 5٪ من المواد العضوية و 95 إلى 99٪ من المواد المعدنية.

2- خصائص التربة 

يعود اختلاف خصائص التربة إلى اختلاف نِسَبِ مكوّناتها وأحجامها وكيفيّة تراصّها. لذلك نميّز عدّة أنواع من التربة كالتربة الدّباليّة أو الكلسيّة أو الرمليّة أو الطينيّة. فالتربة الطينيّة مثلا تتكوّن من حبيبات صغيرة متراصّة ممّا يعطيها نفاذيّة ضعيفة واستباقيّة عالية وهي تربة صعبة الاستغلال.
وتُوجد علاقة بين مختلف هذه العناصر والكائنات الحيّة، فالتربة تُوفّر الغذاء والماء والأملاح المعدنيّة للنبات وفي المقابل تساهم النبتة في تثبيت التربة بجذورها فتحميها من الانجراف. كما أنّ التربة تُؤمّن الرطوبة والحماية للعديد من الحيوانات كدودة الأرض والضفادع والحلازين… وفي المقابل تساهم هذه الحيوانات بدورها في تهويتها وإثرائها بالدبال عن طريق جثثها. كذلك تُمثّل التربة مأوى للعديد من الكائنات الدقيقة التي تجد غذاءها العضوي فيها، وبتفكيك دبال التربة لتحويله إلى أملاح معدنيّة، تكون هذه الكائنات الدقيقة قد ساهمت في زيادة خصوبة التربة.

3- مكونات التربة

تشتمل التربة على مكونات مختلفة يمكن فصلها بواسطة الترسیب
مكونات التربة

– تتكون التربة من:

الدّبال: بقایا كائنات حیة تطفو فوق الماء .
الرّمل: حبیبات تخدش صفیحة من الزجاج.
الطین: عند خلط التربة بالماء نحصل على عجینة لزجة و متماسكة نسبیا
الماء: عند تسخین قلیل من التّربة نلاحظ قطرات ماء على حافة الإناء
الھواء: عند غمس طوبة في الماء تتصاعد فقاقیع من الھواء
الأملاح المعدنیة : عندما تسخن رشاحة التربة حتى التبخر نلاحظ راسبا أبیض
الكلس : عند إضافة حامض الكلور إلى التربة نلاحظ فورانا .
تجدون في القائمة أعلى هذه الملاحظة المراجع المتوفرة في هذا القسم يمكنكم تحميل الملف عبر الرابط تحميل كما يمكنكم معاينة المرجع قبل التحميل عبر الرابط معاينة مع تمنيات موقع قراية بالنجاح والتميز لأبنائنا

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى