نصائح لطفلك

هام جدا: كيف أجعل أطفالي يقبلون على القراءة

” 25 نصيحة لشجيع الأطفال على القراءة “
إن المكتبة ليست من كماليات الحياة، ولا من لوازمها، ولا يحق لإنسان أن يربي أطفاله بدون أن يحيطهم بالكتب فالقراءة فعل مكتسب و هي مسؤولية مهمة تقع على عاتق الأم و الأب لتنشئة جيل يشعر بأن القراءة مهمة مثل النوم و الطعام و الشراب و أن وجود المكتبة في المنزل ضرورة كالطاولة و السرير و الكرسي و المطبخ، فإذا نجحنا في ذلك فعندئذ يمكننا القول بأننا أصبحنا قوماً متحضرين، فالكتاب هو النور الذي يرشد الى الحضارة و هو ثروة العالم المخزونة و أفضل إرث للأجيال و الأمم، و هذه مجموعة من النصائح حتى يصبح الطفل قارئاً منذ صغره و يشعر معها بالمتعة و الفائدة عند ممارستها، و كما يلي :
1- كونوا قدوة لأطفالكم ( القاريء القدوة )
ان أفضل طريقة لتعويد الأطفال على القراءة و تحبيبهم فيها هي أن نعود أنفسنا أولاً على القراءة و المطالعة بشكل يومي لأن الأطفال بطبيعتهم يميلون لتقليد الكبار و إذا ما شاهدوا أفراد أسرتهم ( خاصة الأب أو الأم ) يقرأون و يحبون القراءة فإنهم سوف يحبونها دون شك. 
2- أجعلي الكتاب جزءاً لا يتجزأ من بيئة الطفل و منذ الشهور الأولى من حياته عن طريق تأثيت بيئة الطفل بمجموعة من القصص و الكتب الملونة أو القماشية المصنوعة من مواد آمنة حتى يألف شكل الكتاب فيقوم بتقليب صفحاته و الإستمتاع بمشاهدة ما يحويه من صور ملونة. 
3- إقرأي لطفلك و هو رضيع فالطفل يستفيد من سماع القصص حتى قبل ان يتعلم الكلام و يمكنك قراءة أي نوع من الكتب أو القصص لأن الطفل لن يتأثر بالمحتوى بقدر تأثره بصوتك و إحساسك بالكلمات. 
4- تدرجي في تقديم الكتب و القصص لطفلك بشكل يناسب مرحلته العمرية فمثلاً إبدأي بكتاب مصور فقط، ثم كتاب مصور يكون فـي الصفحة الواحدة صورة وكلمة فقط، ثم كتاب مصور يكون في الصفحة الواحدة كلمتين، ثم كتاب مصور يكون في الصفحة الواحدة سطر وهكذا.
5- دعي طفلك الأكبر سناً يختار القصص التي يحب أن تقرأيها له. 
6- إقرأي لطفلك بتمهل وإستمتاع و قلدي بعض شخصيات القصة إذا كان ذلك ممكناً وتوقفي كل بضعة أسطر لتطرحي سؤالاً يسرق إنتباهه إلى نقطة أو مسألة تحاورينه فيها امنحيه هو الفرصة أيضاً لأن يقاطعك عندما تقرأين و يطرح بنفسه بعض الأسئلة التي تدور في ذهنه فهذا ايجابي و يؤكد مدى اندماجه معك. 
7- إطلبي من طفلك أن يروي لك ملخصاً عما قرأته له سواء جزء من القصة أو قصة كاملة و ستلاحظين أنه سيتحمس لإظهار قدراته ولو من باب تقليدك في مرحلة أولى.
8- أنشئي مكتبة خاصة بطفلك و ساعديه على إختيار القصص و الكتب دون التدخل المباشر في خياراته تضم الكتب الملونة، والقصص الجذابة، والمجلات المشوقة، ولا تجبريه على شراء مجلات أو كتب معينة، فهمتك هي تقديم العون والاستشارة له فقط. 
9- إجعلي من وقت القراءة القصة وقتاً مقدساً عندك، فلا تنشغلي بشيء آخر عنه، حتى يشب طفلك على حب القراءة، وعدم الانشغال عنها بشيء آخر مهما كانت درجته.
10- خصصي مكاناً جيداً و مشجعاً للقراءة فـي منزلك تتوفر فيه الإنارة المناسبة والراحة الكاملة لطفلك، كي يقرأ ويحب المكان الذي يقرأ فيه. 
11- وزعي القصص و الكتب في مواضع مختلفة من المنزل و في متناول الطفل و مع الوقت ستعود على رؤية الكتاب و يعتبره صديقاً غالياً ليقرأه بشكل عفوي عند الفراغ.

 

12- دعي طفلك يشترك بأحدى المجلات أو الكتب الأسبوعية أو الشهرية لجعله ينتظر بشوق كبير صدور العدد التالي لمعرفة تكملة قصة معينة قد قرأها أو حل لغز أو نتيجة مسابقة إشترك بها. 
13- اصطحبي طفلك إلى مكتبات الأطفال التي تقدم نشاطات جذابة للطفل تحببه بالقراءة، خصوصاً أثناء مهرجانات القراءة. 
14- إبدأي بقراءة قصة لطفلك حتى يصبح متحمّساً لمعرفة نهايتها، لكن قولي له إنك مضطرة أن تذهبي لتنهي أمراً ما وستعودين فورا إنتهائك، و اطلبي منه أن يكمل هو قراءة القصة و بصوت عالي عندها، سيقرأ طفلك حتى يعرف تسلسل أحداث القصة. 
15- إقرأي طفلك في أوقات مختلفة من اليوم و ليس وقت النوم فقط. 
16- إختاري لطفلك كتباً صورت قصصها أفلاماً حيث ان هناك العديد من الحكايات و القصص صورت أحداثها أفلاماً مثل الأمير النائمة او الملك الأسد أو قصة لعبة و غيرها الكثير. 
17- غيري قواعد موعد النوم عندما يرفض طفلك النوم باكراً فأعطيه خيارين أما النوم أو قراءة الكتاب و سيحفزه هذا الأمر على القراءة بكل تأكيد. 
18- اربطي هوايات طفلك بالقراءة عن طريق إهدائه كتب تهتم بمهاراته و هواياته فمثلاً الطفل الذي يحب تربية الحيوانات على سبيل المثال نعطيه كتاباً يتحدث عن حيوانه المفضل و هكذا. 
19- استغلي الأعياد و المناسبات لجعل الطفل محباً للقراءة، بتقديم القصص والكتب المناسبة هدية للطفل عندما ينجح أو يتفوق فـي دراسته مثلاً. 
20- إستغلي الرحلات والنزهات والزيارات، كزيارة حديقة الحيوان مثلاً، و اعطي طفلك قصصاً مشوقة تتحدث عن الحيوانات و حاوريه فيها، وما الحيوانات التي يحبها. 
21- لا تدعي طفلك ينقطع عن القراءة فـي الإجازات و عند السفر، فيمكن فـي الإجازة ترغيبه فـي القراءة بشكل أكبر، حيث يمكنك ان تستغلي هذا السفر فـي شراء كتيبات سهلة، وقصص مشوقة عن المدينة التي سوف تسافرون اليها، وتقديمها للطفل. 
22- احرصي على توفير المجلات والقصص المناسبة لطفلك فـي السيارة و قدميها له أثناء القيادة، ولا سيما إذا كان الطفل سيجلس لمدة طويلة لإن الطفل وقتها سوف ينشغل فـي القراءة.
23- أنشئي مع طفلك قائمة بالكتب أو القصص التي سيقرأها و دعيه هو من يختارها و إتفقي معه على مدى زمنية محددة لإنهاء قرائتها. 
24- اقيمي مسابقة ” تحدي القراءة ” في منزلك بين أطفالك بحيث يختار كلل طفل كتاب و احد أو أكثر لقراءته و الفائز سيحصل على جائزة محددة و لكن لا تبالغي في تقديم الجوائز كي لا يرتبط موضوع القراءة بالمادة. 
25- كوني صبورة و لا تنتظري نتائج فورية عند تطبيق هذه النصائح، و تذكري أن إجبار الطفل على القراءة يفقده المتعة، و من يفقد متعة شيء ما يتركه في أول فرصة تتاح له.
(الدكتور: معاوية العليوي)
تجدون في القائمة أعلى هذه الملاحظة المراجع المتوفرة في هذا القسم يمكنكم تحميل الملف عبر الرابط تحميل كما يمكنكم معاينة المرجع قبل التحميل عبر الرابط معاينة مع تمنيات موقع قراية بالنجاح والتميز لأبنائنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق