نصائح لطفلك

تأثير الصراخ في تربية الطفل

 

إن الأبوة والأمومة هما الدوران الأكثر تحدياً في هذه الحياة، فهناك الكثير من الأساليب السلبية التي يتبعها الأهل أثناء تربية الطفل.

والتي يجب أن ينتبها إلى معالجتها بالطريقة الصحيحة منها موضوع مقالنا؛ الصراخ في وجه الطفل ونعته بالألفاظ القاسية بصوت مرتفع.

فالكثير من الآباء والأمهات لا ينتبهون إلى أن صراخهم في وجه أطفالهم قد يعطي تأثيراً سلبياً في نفسية الطفل وهذا ما سنناقشه هنا.

سلبيات الصراخ في وجه الطفل
إن الصراخ في وجه الطفل هو شكل من أشكال المعاملة السيئة، وعندما يكون في الزمان والمكان غير المناسبين يكون أشد قساوة وتأثيراً على الطفل.

فبالرغم من أن الصراخ هو رد فعل عند الغضب والتوتر؛ يزعج الطرف الآخر الذي نصرخ في وجهه، إلا أن الغضب والصراخ في وجه الطفل أمام أحد أقرانه أو أقاربه له التأثير الأسوأ، ومن التأثيرات السلبية للصراخ على الطفل:

التأثير السلبي على صحته النفسية
فاستمرارك في الصراخ على طفلك سوف يؤثر سلبياً عليه وينعكس على شخصيته وردود أفعاله من خلال خلق حالة من الخوف لدى الطفل وإضعاف ثقته بنفسه.

حيث بين تقرير نشر مجلة رسالة هارفرد للصحة النفسية، أن الصراخ على الطفل وإلقاء اللوم والإهانة والتهديد والسخرية بشكل مستمر يمكن أن تكون أقسى عليه من الاعتداء أو التحرش الجسدي.

ومن الممكن أن يسبب الصراخ مخاطر اضطراب عقلي وصدمة بالإضافة إلى الانهيار النفسي.

حيث يشير التقرير إلى أن الأطفال الذين تعرضوا للعنف اللفظي والصراخ في صغرهم ارتفعت معدلات الجنوح والانحراف لديهم أكثر من الأطفال الآخرين الذين لم يتم تعرضهم للصراخ والعنف اللفظي في الصغر.

التسبب بردود فعل عدوانية
من الممكن أن يسبب الصراخ المستمر على الطفل ردود أفعال عدوانية لديه، فحالما تصرخ عليه قد يبدأ هو بالصراخ أيضاً والبكاء الشديد وكسر الأشياء والضرب عليها.

ونجد الكثير من الأهالي يعانون من تلك العدوانية لدى أطفالهم غير مدركين أنهم هم المسؤولون عن تلك التصرفات من خلال الصراخ ورفع الصوت على الطفل.

أن الصراخ على الطفل وتوبيخه قد يسبب ضعفاً في التركيز مع ردود أفعال عدوانية جداً

 

زيادة مشاكل الانضباط عند الطفل
إن استخدام العنف اللفظي والصراخ على الطفل بدلاً من محاكاته بالمنطق قد يسبب الأمر زيادة أخطائه وتكرارها دون أن يتعلم منها.

وهذ ما بينته الاقتصادية الإنجليزية الدكتور لور دي برو (Laure de Preux) من خلال دراسة أجرتها بينت فيها من خلال مقاربة اقتصادية أن الصراخ المفرط على الطفل ظناً منك أنه سيتعلم من خطئه يمكن أن يعطي نتائج عكسية تماماً.

فقد يمارس الطفل العناد وتكرار الخطأ مراراً.

وهكذا، يجب علينا أن نعرف نتائج الفعل الذي نقوم به قبل فوات الأوان، لأن تلك السلبيات قد تشكل خطراً كبيراً على طفلك في حال استمريت بالصراخ عليه.

تجدون في القائمة أعلى هذه الملاحظة المراجع المتوفرة في هذا القسم يمكنكم تحميل الملف عبر الرابط تحميل كما يمكنكم معاينة المرجع قبل التحميل عبر الرابط معاينة مع تمنيات موقع قراية بالنجاح والتميز لأبنائنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى