نصائح لطفلك

الكذب عند الأطفال وطرق التعامل معه

متى يبدأ الأطفال بالكذب؟ ولماذا يكذب الأطفال؟ وكيف يمكن التعامل مع كذبهم؟

هل يكذب ابنك؟! طبعاً إنَّه يكذب؛

الكذب بالنسبة للأطفال ليس ذنباً فهم لا يعرفون بعد قيمة الصدق أو معنى الكذب، ولا يستطيعون التمييز بين المفاهيم الأخلاقية التي يكتسبونها بالتدريج.

 

لكن لماذا يكذب الأطفال؟ وكيف يمكن أن نتعامل مع الكذب عند الأطفال دون أن نسبب لهم ضرراً نفسياً أو انحرافاً سلوكياً؟ لا بد قبل ذلك أن نفهم ماهية الكذب عند الأطفال وأسبابه.

 

يطور الأطفال أسلوبهم بالكذب مع تطور نموهم العقلي والمعرفي
غالباً ما يحاول الأهل أن يقنعوا أطفالهم بضرورة قول الصدق، وقد يتبعون في هذا السبيل أساليب عنيفة لفظياً وجسدياً، وفي معظم الحالات تبوء محاولاتهم بالفشل.

يحتاج الأهل أن يتفهموا نوعية الكذب التي يواجهونها مع أطفالهم، فالكذب عند الأطفال أمرٌ مختلف جداً عن الكذب في مرحلة المراهقة الذي يختلف جداً عن كذب الكبار.

ويكون هذا الاختلاف بالدوافع والوعي والإرادة؛ لنبدأ معاً بالأسباب التي تدفع الأطفال للكذب وتطور وعي الأطفال بالكذب خلال سنواتهم الأولى.

يرتبط الكذب باكتشاف الأطفال لعالمهم الداخلي
يبدأ الأطفال باستخدام الكذب في مرحلة مبكرة بين السنة الثانية والثالثة من حياتهم، أي أنَّهم يتعلمون الكلام والكذب في وقت واحد! وتشير الكذبة الأولى التي يقدمها الطفل لذويه أنَّه اكتشف للتو عالمه الداخلي.

وعرف أنَّ أحداً لا يستطيع الدخول إلى هذا العالم غيره، فهو يقول أنَّه رأى أفعى في الحمام لأنَّه يعتقد أنَّ أحداً لن يتمكن من تقصي الحقيقة، كما يدَّعي أنَّه يتألم من بطنه لأنَّه يعرف أنَّ أحداً لن يتمكن من الشعور بالألم غيره.

ستستمر حالة الكذب هذه بشكل غير واعٍ نسبياً حتَّى السنة السابعة تقريباً، فحتَّى ذلك الوقت لا يدرك الأطفال تماماً الفرق بين الواقع والخيال، وغالباً ما يخلطون بين عالمهم الافتراضي وعالمهم الواقعي دون أن يدركوا ذلك إدراكاً عقلياً كاملاً.

تجدون في القائمة أعلى هذه الملاحظة المراجع المتوفرة في هذا القسم يمكنكم تحميل الملف عبر الرابط تحميل كما يمكنكم معاينة المرجع قبل التحميل عبر الرابط معاينة مع تمنيات موقع قراية بالنجاح والتميز لأبنائنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى