نصائح لطفلك

استثمار حدث الكورونا – فرصة ثمينة للآباء و الأمهات

#استثمار_حدث_الكورونا
#فرصة_ثمينة_للآباء_والأمهات

#أوّلا.. كأمّ وكأب.. كن على قدر من الاستعداد النفسي والوعي بمتطلبات الوضع حتى لا تكون هناك تداعيات نفسية وعلائقية داخل بيتك.
#اعلم أن طريقة تعاملك مع موضوع الكورونا يكون هو نفسه تقريبا طريقة تعامل أبنائك مع الموضوع.
#اعلم أن حالتك النفسية في هذه الفترة تنعكس بالضرورة سلبا او ايجابا على الحالة النفسيّة لأبنائك وعلى الوضع العام داخل الأسرة.
#اعلم أن الخوف الشديد إذا استبطنه الطفل سيكون له انعكاسات في ما بعد. تنتهي الكورونا وينتقل الخوف لدى الطفل الى أمور أخرى.
#التواصل مع الطفل بخصوص الموضوع وإطلاعه على المعلومات التي تتناسب مع سنّه ومرحلة إدراكه ضروري ومهم في استجابته للوضع الجديد. كن أنت مصدر المعلومة الصحيحة.
#ثانيا.. هذا الحدث فرصة ذهبية للاستثمار في عديد الجوانب.
1/#استثمر في تنمية الجانب الروحي في شخصك وفي أبنائك. الكورونا فرصة للتفكّر والتأمل في عظمة الخالق. #درّب نفسك وأبناءك على المواظبة على العبادات. #علّم نفسك وأبناءك أذكار الصباح والمساء والأذكار الضرورية للتوقّي من كل مكروه. #تفكّر واجعل أبناءك يتفكّرون كم أن هذا الدين عظيم لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها بما في ذلك الأدعية الخاصة بالتوقّي من الامراض والأوبئة وقواعد النظافة العامّة. #علّمهم أن الإنسان مهما بلغ من العلم يظلّ علمه قاصرا أمام قدرة الخالق وعظمته. #استثمر في تنمية الجانب الروحي لأبنائك فهذه فرصة ذهبية تهدى إليك و #اعلم أن الإنسان المشبع روحيًا يحيا سعيدا متوازنا وقادرا على تخطي كل الصعاب.
2/#استثمر في الجانب الصحي بتغيير العادات الغذائية في أسرتك. #أخبر أبناءك أنه لا دواء لهذا الفيروس غير تقوية الجهاز المناعي للجسم. #حفّزهم ليبحثوا بأنفسهم عن طرق تقوية الجهاز المناعي. الانترنت في كل بيت. #استمع لنتائج بحثهم بشغف وخطط معهم للعادات الغذائية الجديدة. #تشريكهم يجعلهم أكثر حرصا في الاستجابة للعادات الجديدة.

3/#استثمر في الجانب العلائقي بينك وبينهم. مكوثهم ومكوثك لأيام في البيت دون خروج قد تكون له نتائج عكسية. ##خططوا معا لأنشطة ممتعة يمكن القيام بها في البيت. هذه الاستراحة #فرصة لتصلح ما فات ان كنت مقصرا في بعض الأمور او لتدعم العلاقة بينك وبينهم ان كانت إيجابية بطبيعتها.

4/#اجعل لك مشروعا وشجعهم ليجدوا لأنفسهم #مشروعا خلال هذه العطلة.. قراءة كتاب، إنجاز بحث، إصلاح بعض الأمور في المنزل، الاعتناء بالحديقة.. كل له مواضيع يؤجلها منذ مدة بكل تأكيد..

#أخيرا.. الكورونا ستمرّ.. أنت الان بصدد صنع ذكريات لأبنائك حول هذه الفترة.. أسأل نفسك ماذا تريدهم ان يتذكروا حول هذه الفترة وهذا الحدث.. #كن_إيجابيّا

أسأل الله السلامة والعافية للجميع.
#شارك المنشور حتى تعمً الفائدة.
أ. سنية النفزي
باحثة تربوية./ استشاري أسري وتربوي.

تجدون في القائمة أعلى هذه الملاحظة المراجع المتوفرة في هذا القسم يمكنكم تحميل الملف عبر الرابط تحميل كما يمكنكم معاينة المرجع قبل التحميل عبر الرابط معاينة مع تمنيات موقع قراية بالنجاح والتميز لأبنائنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق