نصائح لطفلك

استثمار حدث الكورونا – فرصة ثمينة للآباء و الأمهات

#استثمار_حدث_الكورونا
#فرصة_ثمينة_للآباء_والأمهات

#أوّلا.. كأمّ وكأب.. كن على قدر من الاستعداد النفسي والوعي بمتطلبات الوضع حتى لا تكون هناك تداعيات نفسية وعلائقية داخل بيتك.
#اعلم أن طريقة تعاملك مع موضوع الكورونا يكون هو نفسه تقريبا طريقة تعامل أبنائك مع الموضوع.
#اعلم أن حالتك النفسية في هذه الفترة تنعكس بالضرورة سلبا او ايجابا على الحالة النفسيّة لأبنائك وعلى الوضع العام داخل الأسرة.
#اعلم أن الخوف الشديد إذا استبطنه الطفل سيكون له انعكاسات في ما بعد. تنتهي الكورونا وينتقل الخوف لدى الطفل الى أمور أخرى.
#التواصل مع الطفل بخصوص الموضوع وإطلاعه على المعلومات التي تتناسب مع سنّه ومرحلة إدراكه ضروري ومهم في استجابته للوضع الجديد. كن أنت مصدر المعلومة الصحيحة.
#ثانيا.. هذا الحدث فرصة ذهبية للاستثمار في عديد الجوانب.
1/#استثمر في تنمية الجانب الروحي في شخصك وفي أبنائك. الكورونا فرصة للتفكّر والتأمل في عظمة الخالق. #درّب نفسك وأبناءك على المواظبة على العبادات. #علّم نفسك وأبناءك أذكار الصباح والمساء والأذكار الضرورية للتوقّي من كل مكروه. #تفكّر واجعل أبناءك يتفكّرون كم أن هذا الدين عظيم لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها بما في ذلك الأدعية الخاصة بالتوقّي من الامراض والأوبئة وقواعد النظافة العامّة. #علّمهم أن الإنسان مهما بلغ من العلم يظلّ علمه قاصرا أمام قدرة الخالق وعظمته. #استثمر في تنمية الجانب الروحي لأبنائك فهذه فرصة ذهبية تهدى إليك و #اعلم أن الإنسان المشبع روحيًا يحيا سعيدا متوازنا وقادرا على تخطي كل الصعاب.
2/#استثمر في الجانب الصحي بتغيير العادات الغذائية في أسرتك. #أخبر أبناءك أنه لا دواء لهذا الفيروس غير تقوية الجهاز المناعي للجسم. #حفّزهم ليبحثوا بأنفسهم عن طرق تقوية الجهاز المناعي. الانترنت في كل بيت. #استمع لنتائج بحثهم بشغف وخطط معهم للعادات الغذائية الجديدة. #تشريكهم يجعلهم أكثر حرصا في الاستجابة للعادات الجديدة.

3/#استثمر في الجانب العلائقي بينك وبينهم. مكوثهم ومكوثك لأيام في البيت دون خروج قد تكون له نتائج عكسية. ##خططوا معا لأنشطة ممتعة يمكن القيام بها في البيت. هذه الاستراحة #فرصة لتصلح ما فات ان كنت مقصرا في بعض الأمور او لتدعم العلاقة بينك وبينهم ان كانت إيجابية بطبيعتها.

4/#اجعل لك مشروعا وشجعهم ليجدوا لأنفسهم #مشروعا خلال هذه العطلة.. قراءة كتاب، إنجاز بحث، إصلاح بعض الأمور في المنزل، الاعتناء بالحديقة.. كل له مواضيع يؤجلها منذ مدة بكل تأكيد..

#أخيرا.. الكورونا ستمرّ.. أنت الان بصدد صنع ذكريات لأبنائك حول هذه الفترة.. أسأل نفسك ماذا تريدهم ان يتذكروا حول هذه الفترة وهذا الحدث.. #كن_إيجابيّا

أسأل الله السلامة والعافية للجميع.
#شارك المنشور حتى تعمً الفائدة.
أ. سنية النفزي
باحثة تربوية./ استشاري أسري وتربوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى