السنة الثالثة ابتدائي

محاور دروس السنة الثانية الثلاثي الثاني

اللغة العربية

  • الصّحّة والرّفاه
  • وسائل الإعلام والاتّصال
  • المحيط والاستهلاك
  • خزانة النصوص الأعياد الوطنية والدينية

التربية الإسلامية

  • الإيمان بالله والرسل وسرد الشهادتين
  • قواعد الإسلام الخمس
  • الإحسان إلى الوالدين
  • النظافة
  • آداب الاستئذان
  • آداب الأكل
  • نعم الله

« الآية 29 البقرة « هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

  • الاخلاص في العمل
  • فوائد التعاون
  • « الحديث النبوي  » الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه
  • التعايش السلمي مع الأفراد

« الحديث النبوي : »لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه

  • قواعد التعايش السلمي مع المحيط

القرآن

  • سورة العصر
  • سورة التكاثر
  • سورة العاديات

الإيقاظ العلمي

  • علم الأحياء
  •  جسم الإنسان : الرأس – الجذع- الأطراف-حركة المفاصل
  • المحافظة على سلامة الجسم
  • التغذية : الوجبات الغذائية ومواعيدها
  • مصادر الأغذية : أغذية حيوانية – أغذية نباتية
  • قواعد صحّيّة
  • التقاط الأغذية من قبل حيوانات مختلفة في أوساطها الطبيعية : الأسنان / الخرطوم/المنقار
  • فيزياء
  • وحدة قيس السعات اللتر
  • الزمن : ترتيب الاحداث
  • الزمن : أسرع أبطأ
  • الزمن : أحداث دورية – أحداث غير دورية

الرياضيات

  • العدد 100 : القراءة والكتابة والتمثيل
  • التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : إعادة صوغ الوضعيّة بأسلوب شخصي
  • العدد 100 : التفكيك والتركيب
  • القطعة النّقديّة : التّصرّف فيها
  • التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : صوغ وضعيّة تناسب عمليّة جمع أو طرح
  • توظيف المكتسبات
  • الأعداد من 0 إلى 199 : القراءة والكتابة والتمثيل
  • التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل :إنتاج أسئلة توافق معطيات الوضعيّة
  • الأعداد من 0 إلى 199 : التفكيك والتركيب
  • التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : صوغ الغجابة اللّفظية المناسبة
  • الأعداد من 0 إلى 199 : المقارنة والتّرتيب
  • الخطّ المنكسر : الرّسم والتّوظيف
  • التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل :تحديد العلاقة بين خاصيّات المفاهيم
  • القطع النّقدية المتداولة : التّصرّف في القطع النّقدية
  • الأعداد من 0 إلى 199 : الجمع بالاحتفاظ
  • التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : تحديد  المطلوب
  • توظيف المكتسبات
  • الأعداد من 0 إلى 199 : الجمع بالاحتفاظ ومن دونه
  • التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : إنتاج وضعيّة يتطلّب حلّها توظيف الجمع او الطّرح
  • الأعداد من 0 إلى 199 : الطّرح دون زيادة ولا تفكيك
  • المضلّعات : تعرّف المضلّعات
  • التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : إنتاج وضعيّة يتطلّب حلّها توظيف الجمع أو الطّرح
  • الأعداد من 0 إلى 199 : الجمع والطّرح دون زيادة ولا تفكيك
  • الأعداد من 0 إلى 499 : القراءة والكتابة والتمثيل
  • التدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : إنتاج وضعيّة يتطلّب حلّها توظيف الجمع أو الطّرح أو المكمّل
  • الاعداد من 0 إلى 499 : التّفكيك والتّركيب
  • القطعة النّقديّة : التّصرّف فيها
  • التّدرّب على حلّ الوضعيّة المشكل : إنتاج وضعيّة يتطلّب حلّها  توظيف الجمع أو الطّرح أو المكمّل
  • توظيف المكتسبات
  • الأعداد من 0 إلى 499 : المقارنة والتّرتيب
  • الأعداد من 0 إلى 499 : الجمع بالاحتفاظ ومن دونه
  • التدرّب على حلّ الوضعية المشكل : تحرير حل مسألة
  • الأعداد من 0 إلى 499 : الطّرح دون زيادة ولا تفكيك
  • القطع النّقديّة المتداولة : التّصرّف فيها
  • التدرّب على حلّ الوضعية المشكل : تحرير حل مسألة
  • الأعداد من 0 إلى 499 : الجمع والطّرح دون زيادة
  • المضلّعات : الرّسم
  • التدرّب على حلّ الوضعية المشكل : تحرير حل مسألة
  • توظيف المكتسبات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى