Site icon موقع قراية

7 خطوات لترغيب الطفل في المطالعة

 من أبرز المشاكل التي تعترض الأمهات و الأطفال على حد سواء هي كيفية ملئ الفراغ خلال ساعات اليوم  أثناء  العطل و خاصة في عطلة الصيف حيث يشعر التلميذ بالملل و الرتابة  لعدم وجود أنشطة هادفة يتسلى بها و هذا ما يجعله يقضي أغلب الوقت أمام شاشة التلفاز أو العاب الالكترونية الموجودة في الهواتف الذكية و الحاسوب رغم الاخطار التي تسببها الشاشات بصفة عامة وأهمها قلة التركيز .
إن أهم نشاط يوفره الأولياء لأبنائهم هو نشاط المطالعة نظرا لعديد الايجابيات التي يمكن أن يضمنها هذا النشاط و نذكر منها :
    –  تنمية الخيال لدى الطفل
 – اكتساب مفردات و تراكيب لإثراء زاده اللغوي
   – تحسين القراءة الجهرية
    – اكتساب خبرات جديدة و عبر يستخلصها الطفل من أحداث و شخصيات القصة

مراحل الترغيب في المطالعة : 

 الخطوة الأولى : لنجاح نشاط المطالعة يبدأ بإختيار القصة فعلى الولي أن يفسح المجال للطفل ليختار القصة و العناوين التي يريدها دون إلزامها بعناوين دون أخرى و هذا من شأنه أيضا أن يكسب الطفل الثقة بالنفس و يشعره بتحمل المسؤولية
الخطوة الثانية : اختيار المكان و الزمان  المناسبين للمطالعة : من المستحسن أن يتوفر المكان على قدر من الهدوء و الترتيب و هنا نأكد أنه ليس بالضرورة أن يطالع الطفل القصة وهو جالس على المكتب أترك لصغييرك حرية الاختيار فقد يجد راحته وهو مستلق على الفراش أو على الأرض في حديقة المنزل أو على شاطئ البحر … أما بالنسبة للزمان فهو كذلك من اختيار التلميذ فقد يكون قبل القيلولة أو قبل النوم …..
الخطوة الثالثة : عند بداية وقت المطالعة يتناقش الولي مع ابنه حول العنوان حيث يحاول الطفل إعطاء  فكرة عامة  على محتوى القصة من خلال العنوان ثم وصف لصورة الغلاف و تخمين  أهم الاحداث التي يمكن أن تحتويها و هذا من شأنه أن يجعل الطفل في شوق لمعرفة أبطال القصة و الأعمال التي قامت بها الشخصيات
الخطوة الرابعة : عند فراغ الطفل من قراءة القصة يحاول أن يروي أهم أحداثها على مسامع الأبوبن بلغة سليمة (عربية كانت أو فرنسية) و يذكر أهم الشخصيات الواردة بها. ثم في مرحلة ثانية يقدم تلخيصا كتابيا للأحداث  العبر التي استخلصها الطفل  (هذا النشاط بالنسبة لتلاميذ السنة الثالثة فما فوق )
الخطوة الخامسة : يختار الطفل العبارات التي أعجبته في القصة و يدونها على القاموس (كنش صغير) حتى يحاول توظيفها في الإنتاج الكتابي خلال السنة الدراسية ثم يحفظ جملة أو جملتين من القصة و يستعملها في نشاظ الإملاء الذاتي
الخطوة السادسة : مسرحة القصة وهي في رأيي من اهم الخطوات حيث يحاول أفراد العائلة القيام بمسرحية تقاسم الأدوار و القيام بمسرحية تجسد أحداث القصةو يمكن للأبوين المشاركة فيها
الخطوة السابعة : هذا النشاط موجه خاصة إلى  الأطفال المتميزين و يتمثل في محاولة الطفل إنتاج نهاية أخرى للأحداث مخالفة لما جاءت به الأحداث الأصلية وهو ما ينمي ملكة التخيل و يساعد على التميز في الأنتاج الكتابي
www.9raya.tn                                                                                      
Exit mobile version